برنامج المياه والإصحاح والمأوى


Description

تأسس بتاريخ 01.02.2015
المستفيدين غير مباشرين في الغالب من نشاطات تزويد المياه او خدمات الصرف الصحي

12 الف مستفيد في مجال المأوى
مهمة البرنامج :
تحسين شبكات المياه والصرف الصحي والنظافة الصحية للمناطق المنكوبة وتحسين الوعي الصحي للسكان بالإضافة الى بناء المخيمات وتزويدها بالخدمات الأساسية حسب المعايير الدنيا العالمية
أهدافه :
المحافظة على استمرار خدمات تزويد المياه والصرف الصحي مع دعم الصحة العامة للمجتمع والتخفيف من الامراض الناتجة عن الماء ومخلفات الصرف الصحي والمياه المالحة. وتأمين المأوى اللازم للمتأثرين بالصراع
أنواع المشاريع :
– تمديد شبكات صرف صحي لمخيمين في الشمال السوري
– دعم مشروع المال مقابل العمل في قطاع الامن الغذائي وسبل المعيشة بتشغيل 450 عامل في مجال البلديات وصيانة شبكات الماء والكهرباء وإعادة تأهيل سيارات وأدوات البلديات الموجودة.
– تزويد مخيم عائدون بمياه صالحة للشرب

مشاريع توزيع خيم لسد الحاجة للمخيمات التي تستقطب عوائل جديدة
مخرجات البرنامج لعام 2015
– تمديد شبكة صرف صحي بطول 10500م
– ترحيل قمامة من مدينة ادلب واريحا وجسر الشغور

– استفاد حوالي 181845 مستفيد من توزيع سلل النظافة في مدينة ادلب واريحا وجسر الشغور ووزعت 32500 سلة نظافة
مخرجات البرنامج لعام 2016
– ترحيل 1248 م3 من القمامة.
– ترحيل 3200 م3 من الركام
– تزويد مخيم عائدون ب 72 م3 يوميا من المياه الصالحة للشرب

في ما يتعلق بقسم المأوى:

أنشأت بنفسج ثلاثة مخيمات في محافظة إدلب منطقة حارم ناحية سلقين هي:

(صامدون –قادمون – عائدون ), والتي تحوي 8000 نازح منذ ثلاث سنوات وتكفلت باحتياجاتها وإدارتها وتنظيمها حيث أنشئت هذه المخيمات للمحافظة على كرامة النازحين و صون حقوقهم حيث يؤمن للنازحين فيها الخدمات الغذائية وغير الغذائية وحفظ الأمن والسلامة والطبابة الكاملة والتعليم وخدمات المياه والصرف الصحي وغيرها تعمل المنظمة الان على تسليم إدارة المخيمات الى سكانها الأصليين وترك مهمتها بالإشراف وتقديم الدعم اللازم.
كما عملت المنظمة في توزيع الخيم على العديد من المخيمات الأخرى ودعمها بنشاطات المياه والصرف الصحي وكان المشروع الأبرز لعام 2015 هو برنامج المخيمات الامنة الذي دعم خمسة مخيمات سورية بكل احتياجات الحماية من إطفائيات حرائق وتدريبات واسعة ل 1000 متدرب داخل المخيمات على إجراءات الأمن والسلامة كما دعم الإضاءة بالطاقة الشمسية لهذه المخيمات الخمسة .

تعد بنفسج عضو نشيطا في مجموعة إدارة وتنسيق المخيمات التابعة للأمم المتحدة حيث تقدم لها معلومات المخيمات وحركة النازحين على أساس يومي.