مشروع بناء قدرات الشباب في المجال التقني الإداري – أكاديمية مهارات

أكاديمية مهارات هي مركز تدريب وحاضنة لتكنولوجيا المعلومات في مدينة عزاز، تقوم بتمكين الشباب تقنياً وإدارياً، عبر سلسة من التدريبات (التقنية والإدارية)، وموقع (inter sahib) الذي يعرف بمهارات شبابنا.

شركائنا: 

وحدة دعم الاستقرار: عقد ممثلنا سامر سليماني المدير التنفيذي لمركز مهارات مذكرة اتفاق مع وحدة دعم الاستقرار ممثلة بالمدير التنفيذي منذر السلال وتعهد بتأمين فرص عمل أو تطوع في مجال جمع البيانات وتحليلها (بدون أجور) في مدة تحددها وحدة دعم الاستقرار. 

نقابة المهندسين. 

اتحاد طلبة سوريا الأحرار: عقد ممثلنا سامر سليماني المدير التنفيذي لمركز مهارات مذكرة اتفاق مع اتحاد طلبة سوريا الأحرار ممثلة برئيس الاتحاد عبد الله مرندي وتعهدنا بتدريب 72 طالب من طلاب جامعات الشمال السوري المحرر على 9 حزم تدريبية مع حاسب وقرطاسية وخلال فترة التدريب واختيار الطلاب المتميزين وتأمين فرص تطوع أو عمل لهم إن أمكن. 

مكتب طلبة جامعة شام: عقد ممثلنا سامر سليماني المدير التنفيذي لمركز مهارات مذكرة اتفاق مع مكتب طلبة جامعة الشام ممثلة بمدير المكتب محمد نور شلال وتعهدنا بتدريب 15 طالب من طلاب جامعة الشام على 9 حزم تدريبية مع حاسب وقرطاسية وخلال فترة التدريب واختيار الطلاب المتميزين وتأمين فرص تطوع أو عمل لهم إن أمكن. 

شبكة صناع الأثر.

لمحة عن المشروع 

يستهدف المشروع طلاب الجامعات والخريجين والفرق التطوعية التي تعمل ضمن شبكة صناع الأثر، وأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة.

قدمت أكاديمية مهارات بالتعاون مع شركائها 9 حزم تدريبية نوعية وهي: تصميم المواقع، تصميم غرافيك، حزمة برامج الاوفيس، جمع البيانات، Power Bi، الأمن الرقمي، الموارد البشرية. الأساسية لدخول سوق العمل بثقة. بالإضافة لموقع تعريفي يتضمن سير ذاتية لخريجي التدريبات ونماذج من أعمالهم. وخارطة تمثل دليل الزائرين والمقيمين في مدينة عزاز وتضم أبرز معالم المدينة، للراغبين بالسياحة او زيارة أماكن محددة في الرحلة. 

 

’’ لدينا  بشكل مباشر 720 طالب مستفيد من التدريبات ومن المتوقع الوصول إلى 3200 شخص 

مدير الشبكة

مراحل المشروع 

المرحلة الأولى: هي مرحلة تحديد التدريبات العازمين على تنفيذها بعد تقييم الاحتياج والفئات المستهدفة من مستفيدين من التدريبات وتجهيز اللوجستيات وغيرها التي يحتاجها كل تدريب. 

المرحلة الثانية: إطلاق التدريبات مع نخبة من المدربين المتميزين في مجالاتهم وإداريين خبراء. 

المرحلة الثالثة: إطلاق الموقع الالكتروني والخارطة التفاعلية المرفقة به. 

المرحلة الأخيرة: إغلاق المشروع ويشمل بالضرورة اغلاق الملفات المالية والإدارية. 

  

سبب اختيار المشروع 

ضمن جهود للقضاء على الأمية الرقمية بعد أن رأينا حاجة ملحة لتوظيف التكنولوجيا في الإجراءات الروتينية للفرق التطوعية والشباب ولأننا أصحاب خبرة سابقة بتنفيذ هذا النوع من المشاريع حيث نحن بالأساس مركز تدريبات. وبدافع التسويق لخريجي التدريبات أنشأنا الموقع الالكتروني بهدف عرض مواهب شبابنا والتسويق لخبراتهم. 

تعتبر مدينة عزاز مؤخراً نقطة وصل بين كثير من المناطق والمدن المحيطة ومقصد للتعليم والعمل لدى الكثيرين لذلك ارتأينا أن نعمل على رسم خارطة تفاعلية تساعد الوافدين الجدد على الوصول لوجهاتهم بسهولة عبر تحديد أبرز المواقع التجارية والسياحية للمدينة. 

 

تم تنفيذ هذا المشروع من قبل أكاديمية مهارات، وذلك ضمن مشروع تمكين الفرق التطوعية ومنظمات المجتمع المدني، والذي تقوم بتنفيذه منظمة بنفسج بدعم من كارتس وتمويل من الاتحاد الأوروبي.