بين الحرارة والحرائق .. كيف يكون الصيف في مخيمات النزوح؟ - Violet Org

بين الحرارة والحرائق .. كيف يكون الصيف في مخيمات النزوح؟

هنا تستمر المآسي في الحدوث، فما تلبث أن تستقر تحت ظل قماش الخيمة حتى تعود عليك مأساة جديدة، صيفاً تتكرر حوادث الحرائق وتزيد فوق المعاناة معاناةٌ أخرى. 

خيمةٌ لا تقيهم حرّ الصيف: 

تحت ظل الخيمة تعيش الآلاف من العائلات في أوضاع سيئة للغاية بشكل عام، في فصل الصيف ومع ارتفاع درجات الحرارة تزداد هذه المآسي حيث يعيش النازحون أزمة الحرّ، فتعد المروحة من الرفاهيات التي لا تستطيع العوائل الحصول عليها لتخفف هذا الحر أو حتى تأمين المياه الباردة لهم، وكما أن الخيمة لا ترّدُ برد الشتاء فهي لا تمنع حرّ الصيف، فتضطر الكثير من العائلات للجلوس خارج خيمها وتحت الشجر لتخفف من الحرّ، لكن ما حيلة من يسكن في مخيم لا أشجار فيه؟ 

حرائق مستمرة: 

مع موجات الحر العالية تندلع الكثير من الحرائق في المخيمات تحديداً، فتغدو العائلات المتضررة بلا مأوى وتفقد كل ماتملكه وتبقى مشردة في العراء، فتعيش العائلات ألماً جديداً بعد ألم النزوح وتعود لنقطة البداية هناك. 

يذكر أن هناك أكثر 100 حريق اندلع في مخيمات النزوح فقط منذ بداية هذا العام بينما توفي 12 شخص وأصيب 161 آخراً بسبب الحرائق. 

نزوحٌ ثم لا مأوى:

في أحد المخيمات تستقرّ عائلة نازحة منذ سنوات، هذا الصيف تضطر العائلة مرة أخرى للنزوح لتعيش ذات الألم بعد أن احترقت قطعة القماش التي تأويهم الخيمة، العائلة المكونة من 9 أفراد أحدهم ضرير باتت بلا مأوى حيث افترشت الأرض مأوى لها.

فريق الطوارئ في بنفسج استجاب للعائلة وأمن لها أهم احتياجاتها.

 

استجابة بنفسج للحرائق الصيفية: 

استجاب فريق الطوارئ في منظمة بنفسج للعائلات المتضررة من الحرائق التي اندلعت في عدة مخيمات ومناطق مختلفة في الشمال السوري منذ بداية شهر مايو\أيار.

بلغ عدد العائلات المستفيدة من الاستجابات الطارئة 63 عائلة بينهم 4 عائلات ترأسها أنثى و 7 حالات خاصة من ذوي الاحتياجات الخاصة. بينما بلغ عدد الأفراد المستفيدين 386 فرداً 30% منهم من النساء. 

يعمل فريق الطوارئ في كل إستجابة على إعادة بناء المأوى للعائلات المتضررة وتقديم لهم الاحتياجات الأساسية من فرش وحرامات والوسادات، بالإضافة إلى تزويدهم بالسلل الغذائية وغير الغذائية. 

لمزيد من المعلومات أو لطلبات المقابلات الصحفية، يرجى التواصل مع: [email protected]

زكاة المال

$

ضع قيمة زكاتك التي تود التبرع بها

المعلومات الشخصية

إجمالي مبلغ التبرع 1.00$