الزكاة عبر الإنترنت شعيرة إسلامية، ركيزة إنسانية

مقدمة عن الزكاة في الإسلام

يأتي مفهوم الزكاة من اللغة العربية “زَكاءًا” والتي تشير إلى معان عدة منها: البَرَكة والنّماء والزيادة، يقال: زكا الزرع أي: نما، وزكت البقعة أي: بوركت.

في هذا المبنى الفريد نجد معانٍ إنسانية عظيمة تتفرّد في هذه الشعيرة الإسلامية، لتبني أسساً مجتمعية متينة تقوم على الإنصاف والعطاء! 

ترّسخ الزكاة مفاهيم المسؤولية المجتمعية والسعي الدائم للتغيير والتحسين، فالمقتدرون من المسلمين يخرجون من أموالهم كل سنة في مواقيت محددة أملاً في صناعة واقع أفضل مستدام للفقراء والمحتاجين، وامتثالاً لمنظومة متكاملة من القيم والمبادئ تبدأ برصّ الصفوف في صلاة الجماعة ولاتنتهي بإخراج الزكاة كل عام.

 

ما هي حاسبة الزكاة 

تماشياً مع كون الزكاة أحد أركان الإسلام الخمسة، تحتّم على المسلمين التعامل مع حسابات الزكاة بحساسية ودقة عالية، حرصاُ على حقوق الفقراء.

ومن هنا انطلقت حاسبة الزكاة الإلكترونية التي تعدّ أهمّ وسائل حساب الزكاة الدقيقة. إذ تتيح هذه الأداة للأفراد تحديد مبلغ الزكاة الواجبة بسهولة ودقة بناءاً على معايير دينية محددة.

وتأخذ حاسبة الزكاة في اعتبارها العوامل التالية عند حساب مبلغ الزكاة:

– الأموال النقدية والودائع في البنوك.

– الأصول الاستثمارية والعقارات التي تمتلكها.

– الأموال المستدانة أو المستحقة للسداد.

– الذهب والفضة والمجوهرات.


الاعتماد على حاسبة الزكاة الإلكترونية يتيح لك دفع الزكاة بطريقة دقيقة ومنظمة وبكل يسر وسهولة.

كيف أدفع الزكاة أون لاين

(تبرع بزكاتك الآن مع منظمة بنفسج) 

انطلاقاً من أهمية هذا الركن الإسلامي تتنوع الوسائل والاستراتيجيات التي تسهل للناس دفع زكاتهم، فالانفتاح التقني تجاوز حدود الترفيه والتواصل ليقدّم خدمات  حساب الزكاة وتخطي المسافات وعبور الحدود لإيصالها لمستحقيها. في يومنا الحالي يمكنك وبنقرة واحدة دفع زكاتك إلى البلد الذي تريده ماعليك إلا اتباع هذه الخطوات البسيطة:


1. البحث عن منصة موثوقة.

2. تحديد مبلغ الزكاة كما ذكرنا سابقاً.

3. اختيار وسيلة الدفع.

4. استلام إيصال الزكاة.

تمنحك هذه الخطوات السهولة والأمان في الدفع، بالإضافة إلى ضمان توجيه الأموال بشكّل فعال إلى المحتاجين عبر المنظمات والجهات الإنسانية الرسمية.

 

لمن يجب ان تعطى زكاة المال
تحدد الشريعة الإسلامية كيفية توزيع الزكاة بدقة، حيث أشار القرآن الكريم إلى فئات معينة من المحتاجين الذين يمكن توجيه الزكاة إليهم. وهذه الفئات تشمل الفقراء والمساكين والمدينين والمحتاجين ومن يعملون في جمع وتوزيع الزكاة وغيرهم من المستحقين. لكن وفي ذات الوقت هناك مساحة واسعة من المرونة في كيفية دفعها، هذا مايضمن حق المستحقين في ظل التغيرات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية بمرور الوقت.


وبناءا عليه فإن فئات المستحقين للزكاة تقسم إلى: 

  1. الفقراء: هم الأشخاص الذين ليس لديهم ما يكفي لتلبية احتياجاتهم الأساسية للعيش بكرامة لمدة نصف سنة. 
  2. المساكين: من يمتلكون بعضاً من المال لكنهم يعيشون في ظروف حياتية صعبة، فيجوز دفع الزكاة لهم لإعانتهم. العاملون عليها: هم الأشخاص المكلفون بجمع وتوزيع الزكاة بناءً على توجيهات صاحب القرار والسلطة في المنطقة.
  3. المؤلفة قلوبهم: يشير هؤلاء إلى الجماعة التي يجب تأليف قلوبهم على الإسلام أو تثبيتها عليه، سواءً بسبب ضعف إيمانهم أو لكفِّ شرهم عن المسلمين أو للحصول على منفعة منهم.
  4. الرقاب: يتعلق هؤلاء بالعبيد والأرقاء، وقد يشمل المسلم الذي وجد نفسه في أسر الكفار.
  5. الغارمون: هم الأشخاص الذين حملوا ديونًا وتعذر عليهم سدادها، فيعطون من مال الزكاة مايكفيهم لسداد ديونهم.
  6. في سبيل الله: تشمل هذه الفئة المجاهدين الذين خرجوا للقتال من أجل رفع كلمة الله والدفاع عن الدين. يتم دعمهم من خلال الزكاة لتوفير احتياجاتهم أثناء جهادهم.
  7. ابن السبيل: يعني المسافر الذي انفصل عن وطنه ونفذت نفقاته، ويُعطى ليساعده على تحقيق هدفه أو عودته إلى وطنه إذا كان يواجه صعوبة مالية.

كيف تقوم منظمة بنفسج بتوزيع زكاة المال 

وفي هذا اﻹطار تهتم منظمة بنفسج بتوزيع زكاة المال بطريق متنوعة ومحكمة لضمان وصولها إلى المستحقين وفقاً لضوابط وشروط، ونتبع أعلى معايير الشفافية والأمان في توزيع الزكاة. حيث تقوم المنظمة بتقييم الحالات المحتاجة وفقًا للشروط الشرعية. يتضمن ذلك تحديد من هم مستحقون للزكاة وفقًا للأصول والقواعد الإسلامية. ويتم التوزيع بطريقة عادلة وشفافة لضمان أن يصل الدعم إلى أولئك الذين في أمس الحاجة إليه. يمكن أن تتضمن هذه العملية إعداد قوائم المستفيدين، وتقسيم الزكاة وفقًا للمعايير المحددة، ومن ثم إيصال زكاة المال لأهلها وفق أصنافها وباستشارة أهل العلم والثقة وتصل الزكاة كاملة 100% دون اي اقتطاع للمستفيد مباشرة.

 

كيف تساهم الزكاة في التخفيف آلام المحتاجين  

اقرأ أيضاً:  كيف تساهم الزكاة في التخفيف من آلام المحتاجين في الشمال السوري؟ 

في المشهد السوري، بوادر الأمل تبدو نادرة.

إذ يعاني الملايين من المهجرين والمحتاجين من انعدام أدنى مقومات الحياة الكريمة، في تلك البقعة الجغرافية المنسية يكافح السوريين ومع بداية كل يوم في سبيل تأمين لقمة عيش كريمة، الحياة هناك لاتمنحك خيارات أكثر من ذلك كل ماعليك التفكير به هو إسكات بطون أولادك في نهاية اليوم !
وسط هذه المأساة الممتدة تأتي الزكاة لتدعم العوائل الأشد حاجة،  وتصنع من الأمل خياراً للتمسك بالمستقبل.

 

الاسئلة الشائعة


– ما مقدار الزكاة؟ 

تبلغ نسبة الأموال النقدية ربع العشر، أي ما يعادل  2.5%، بينما يبلغ نصاب زكاة الذهب  والعملات الذهبية 85 غراماً من الذهب الخالص ونصاب زكاة الفضة والعملات الفضية هو 595 غراماً من الفضة الخالصة، أما في الذهب الغير خالص يتم إسقاط مقدار ما يخالطه في الوزن وكذلك الأمر لزكاة الفضة الغير خالصة. لمزيد من التفاصيل يمكنكم استخدام حاسبة الزكاة في موقعنا!

– على من تجب زكاة المال؟ 

تجب الزكاة على كل مسلم كان ذكراً أو أنثى، صغيراً أو كبيراً، عاقلاً أو مجنوناً في حال توفرت شروط الزكاة في المال.

– ما هي شروط زكاة المال؟

  • الإسلام: فلا تجوز الزكاة من كافر 
  • الملك التام: أي أن يكون المال لصاحبه مستقراً عنده 
  • النماء: وتعني أن المال ينمو ويزداد أو يكون قابلاً للزيادة
  • الغنى عن الحوائج الأساسية من مأكل ومشرب ومسكن والنفقة على الأولاد والزوجة ومن تجب عليهم النفقة. 
  • الحول: أي مرور حولاً هجرياً كاملاً على الأموال وذلك لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا زكاة في مال حتى يحول عليه الحول” 
  • ملك النصاب: أي أن تملك النصاب الذي حدده الشارع للزكاة. 

– كيف يمكن التأكد من أن أموال الزكاة تذهب لمستحقيها ؟

من خلال عدة خطوات، أولها هو الحرص على شفافية المنظمات التي يتم التحويل عبرها يمكن التحقق من ذلك عبر وجود سجل للشفافية يمكن الرجوع إليه، كذلك التأكد من الحصول على إيصالات تحويل تثبت تبرعك بمبلغ الزكاة.
أموال زكاتك هي بذرة أمل تنمو لتظلّ الملايين من المحتاجين في الشمال السوري، نغرسها بجهود متطوعينا و نتعاهدها بالرعاية لنكون شركاء بصناعة المستقبل الآمن الذي تترقبه أعين أهلنا كل يوم. 

شارك المقال

اقرأ أيضاً

مقالات أخرى مشابهة