كيف تحسب زكاة المال ومتى يجب إخراجها

 تعتبر الزكاة في الإسلام حق الله في ماله الذي وهبه لعبده، فشرّع له إخراجها من المال الذي وهبه إياه، وأمر النبي -صلى الله عليه وسلم- بأخذها منه. فهي ثالث ركن من أركان الإسلام وفريضة تؤخذ من أعناق أغنياء المسلمين وتعطى لفقرائهم. وبذلك هي حقٌ واجب في أموال الأغنياء. ومن زاوية أخرى، فُرضت الزكاة لتكون جسراً بين قلوب المسلمين وتجعل من المجتمع الإسلامي مجتمعاً يسوده الخير والتكافل والتضامن.

ما هي زكاة المال؟

تُعد زكاة المال فريضة دينية وركيزة أساسية في الاقتصاد والاجتماع في الشريعة الإسلامي، تمثّل هذه الفريضة التزاماً بإعطاء جزء محدد من المال لفقراء المسلمين وأصناف أخرى سيرد ذكرها لاحقاً.  وهذا الجزء المالي يُحسب من كامل الثروة التي يملكها المسلم. ويُقدر بـ 2.5% من إجمالي الثروة الصافية. ويلاحظ أن الهدف من الزكاة هي تحقيق التوازن الاجتماعي في المجتمع ودعم الفقراء والمحتاجين. من خلال توزيع هذه الأموال عليهم.

 

متى تجب زكاة المال؟

يصبح واجبًا على المسلم دفع الزكاة بعد مرور سنة هجرية كاملة على بلوغ أموال المسلم النصاب، كما يجب أن يتحقق المسلم من أن القيمة التي يدفعها كزكاة تأتي من ثروته في نهاية العام الهجري لضمان الامتثال للشريعة الإسلامية في هذا الصدد.

اقرأ أيضاً: نصاب زكاة المال

على من تجب زكاة المال؟

تجب الزكاة على كل مسلم عاقل سواءً كان ذكراً أم أنثى، كبيراً أم صغيراً، عاقلاً أم مجنوناَ. في حال توفرت فيه شروط وجوب الزكاة المذكورة سابقاً.

كيفية حساب زكاة المال؟

يُحسب مقدار زكاة المال من خلال تقسيم المال النقدي ما كان في البنوك أو من المدخرات على أربعين، أو يُضرب الناتج بـ 2.5%. وبذلك يظهر مقدار الزكاة الواجب إخراجه.

يمكنك حساب زكاة مالك من خلال حاسبة الزكاة

زكاة المال المدخر

تجب الزكاة على المال المدخر أيضاً، بعد بلوغ النصاب ومرور حول كامل عليه يزكّى ربع العشر من المقدار كاملاً في نهاية العام أيّ اثنين ونصف بالمئة (2.5%).

زكاة المال الذي لا ينمو

يؤكد على وجوب زكاة المال الذي لا ينمو في حال توافر فيه شرطي الزكاة، وهما النصاب ودوران الحول. حيث يُخرج بمقدار ربع العشر.

كيفية حساب زكاة المال المودع في البنك

الأموال المودعة في البنك ليست معفاة من قاعدة الزكاة، بل عندما تتحقق شروط الزكاة فيها، يصبح من الواجب دفع الزكاة عليها.

كيفية حساب زكاة المال المدخر من الراتب

زكاة المال المدخر من الراتب واجبة طالما حال عليها الحول وبلغت النصاب، يبدأ وجوب الزكاة عند جمعه ما يساوي النصاب ثم ينتظر حولاً كاملاً ويزكيّها مع ما انضم إليها من رواتب الشهور الأخرى  حتى لو لم يحل على تلك الأموال الإضافية الحول. وتجب زكاة هذا المال من باب التعجيل.

نصاب زكاة الذهب والفضة وكيفية حسابها

يعرف النصاب بالحد الأدنى المعلوم الذي إذا وصلت إليه المال يُشمل بالزكاة، كما أن النصاب يتغير حسب نوع المال المختار لزكاته، حيث يُحدد هذا الحد الأدنى بناءً على نوعية المال التي يتعامل معها المسلم. مثلاً:

نصاب الذهب: يقدّرنصاب العملات الذهبية  بـ 85 غراماً من الذهب الخالص.

نصاب الفضة: 595 جراماً من الفضة الخالصة

والمقدار الواجب إخراجه في زكاة الذهب والفضة هو ربع العشر (2.5%).

كيفية إخراج زكاة المال

تُخرج زكاة المال عندما يكون لدى المزكي مقدار يتجاوز الـ 85 غراماً من الذهب ويشترط أن يحول عليه الحول، ويكون المقدار المزكّى به هو 2.5% على إجمالي المبلغ. ويمكن بطريقة أسهل استخراج القيمة عن طريق قسمة المال على 40. فيظهر لك قيمة الزكاة المراد إخراجها.

لمن تعطى زكاة المال ومصارفها

تُدفع الزكاة إلى ثمانية أصناف من الناس ورد ذكرهم في قوله تعالى: {إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ} [التوبة:60]. من خلال الآية الكريمة تتضح هوية أهل الزكاة ومستحقيها، مع التأكيد على عدم جواز صرف الزكاة إلى غيرهم إجماعاً.

كيف تقوم منظمة بنفسج بتوزيع زكاة المال

يتبع برنامج الزكاة في منظمة بنفسج سياسة صارمة وشفافية تامة فيما يتعلق بتوزيع الزكاة على مستحقيها، نهتم بإيصالها إلى من يستوفي معايير استحقاق الزكاة المحددة بالشريعة الإسلامية. توزّع جميع تبرعات الزكاة على الفئة الأكثر حاجة في الشمال السوري بعد تقييم الحالات المتفاقمة  والتأكد من صحة معلوماتها.

(تبرع بزكاتك الآن مع منظمة بنفسج) 

كيف تساهم الزكاة في التخفيف آلام المحتاجين

لطالما فُرضت الزكاة في الإسلام من أجل أن تكون اليد الممتدة لكل محتاج، تُخفف آلامهم وتساهم في توفير احتياجاته الأساسية، والأهم تزيل عنهم عبء الفقر وتمنحهم الكرامة والعفة عن السؤال. وتكون الجسر الواصل بين المجتمعات. فكيف إذا أُعطيت إلى أشد الفئات تهمشاً واحتياجاً ؟ تمنحهم حياة جديدة مع كل زكاة. يمكنك قراءة المزيد عن الموضوع من خلال المقال الآتي:  كيف تساهم الزكاة في التخفيف من آلام المحتاجين في الشمال السوري؟

شارك المقال

اقرأ أيضاً

مقالات أخرى مشابهة